حكآيـَۃ عـشْقً |● نائب مدير و مشرف عام
عدد المساهمات : 396 نقاط : 1516 السٌّمعَة : 1 تاريخ الميلاد : 27/09/1997 تاريخ التسجيل : 11/06/2011 العمر : 27 الموقع : في قلب كل من يعشقني
| موضوع: بوراس بوعلام الأحد سبتمبر 25, 2011 5:38 pm | |
| حلول تمارين الكتاب المدرسيتمرين 1 يحتوي المعي الدقيق على المغديات القابلة للامتصاص
تتبع مراحل تحول مادة غنية بالبروتين من الفحم الى المعي الدقيق
ماذا ينجر عن نقص البروتينات في الراتب الغدائي ؟
تمرين 2 يقود سائق سيارة بسرعة فائقة و فجأة مر أمامه طفل فبصورة تلقائية و فجائية يفرمل
ما نوع الحركة التي قام بها السائق ؟ ما هي الأعضاء المشاركة في حدوث هذه الحركة ؟ نفرض أنه يوجد داخل السيارة شخص لا يعرف السياقة , هل يبدي نفس السلوك عندما يتعرض الى نفس الحادثة ؟ فسر ذلك
تمرين 3 ضع في أنبوب اختبار قليلا من مطبوخ النشاء و أضف اليه قطرات من ماء اليود . ماذا يحدث ؟ ضع الأنبوب بعد ذلك في حمام مائي درجة حرارته بين 37° و 40 ° و أضف اليه قليلا من اللعاب . ماذا تلاحظ بعد مدة ؟ أضف للأنبوب قليلا من محلول فهلنج و سخن . ماذا يحدث ؟ و ماذا تستنتج ؟
تمرين 4 اليك التجارب التالية نشاء مطبوخ + محلول فهلنج يعطي ناتج أزرق اللون نشاء مطبوخ + ماء اليود يعطي ناتج أحمر اللون نشاء مطبوخ + لعاب يعطي ناتج أحمر اللون
أعطي النتائج الصحيحة لهذه التجارب
تمرين 5 نضع في أنبوب اختبار قطعة لحم و نضيف لها قليل من البروتياز المعدية المستخلصة من عصارة المعدة ثم نضع الأنبوب في حمام مائي درجته 100 د ماذا تلاحظ بعد 3 ساعات ؟ علل اجابتك -
تمرين 6 رتب الكلمات للحصول على جمل علمية صحيحة
نواة - داخل - الوراثي - يوجد - الوراثية - نقل - المسؤول - برنامج - عن - الصفات - الخلية
عبر - تنقل - و - الوراثية - الصبغيات - الأمراض - الصفات - الأجيال
للأصبغة - خيوط - الصبغيات - محبة - ملتفة
مرحلة - يبدأ - البويضات - في - تشكل - البلوغ
تمرين 7 أجب بصحيح أو خطأ مع تصحيح الخطأ يتكون الجهاز الهضمي من الأنبوب الهضمي و العصارات الهاضمة - يفرز المعي الغليظ العصارات الهاضمة - تنتقل جميع نواتج الهضم المعوي بواسطة الطريق الدموية - الهيموغلوبين عبارة عن صباغ يتركب من مادة بروتينية يوجد في الكريات الحمراء - يتطلب انتاج الطاقة من طرف الخلية الى الغلوكوز فقط - يحمل الجلد نمط واحد من المستقبلات الحسية -
حلول التمارين حلول التمارين
تمرين 1 ج1 - التحولات التي يطرأ على البروتين هي آلية في الفم كيميائية جزئية في المعدة بفضل انزيم البروتيان كيميائية كلية في الأمعاء الدقيقة بفضل البروباز المعوي و البنكرياسي
ج2 - نقص البروتينات في الراتب الغدائي يتسبب في نقص النمو البناء و الترميم للعضوية
تمرين 2 ج1 - الحركة التي قام بها السائق هي حركة لاارادية
ج2 - الأعضاء المشتركة في حدوث هذه الحلركة هي مستقبل حسي ناقل عصبي حسي ناقل عصبي حركي عضو منفذ
ج3 - ان الشخص الذي يجهل السياقة لا يستطيع الفرملة في نثل هذه الحالة لأن قدرة السائق على الفرملة جاءت بعد تدريب و بالتالي فهو فعل منعكس مكتسب و شرطي و هو بذلك غير موجود عند الشخص الذي يجهل السياقة
تمرين 3 ج1 - يتفاعل مطبوخ النشاء مع ماء اليود و يعطي مركب لونه أزرق ببنفسجي
ج2 - اتفاء اللون الأزرق البنفسجي من الأنبوب و تصبح محتوياته رائقة شفافة منحلة أي لم يعد يوجد الشاء فيها
ج3 - ظهور راسب أحمر اجوري دلالة على تحول النشاء المطبوخ بفعل اللعاب << الأميلاز اللعابي >> الى سكر بسيط و هو سكر الشعير
نستنتج أن النشاء المطبوخ يتحول الى سكر الشعير بفعل أنزين اللعاب
تمرين 4 تجربة 1 - خطأ - لأن تفاعل مطبوخ النشاء مع محلول فهلنج لا يعطي أي شيء و لا يحدث أي ترسب لأن محلول فهلنج لا يتفاعل مع السكريات الضخمة و يتفاعل مع السكريات البسيطة
تجربة 2 - خطأ - حيث أن مطبوخ النشاء مع ماء اليود يعطي مركب لونه أزرق بنفسجي
تجربة 3 - صحيح - بعد تفكك النشاء تحت تأثير الأنزيم الخاص به يتحول الى سكريات بسيطة تتفاعل مع محلول فهلنج و يتشكل راسب أحمر أجوري
تمرين 5 نلاحظ عدم تفكك قطعة اللحم لأنها تخربت بفعل درجة الحرارة فالبروتياز يحتاج الى درجة حرارة 37 درجة وهي درجة حرارة الجسم
تمرين 6 يوجد البرنامج الوراثي المسؤول على نقل الصفات الوراثية داخل نواة الخلية - تنقل الصبغيات الصفات و الأمراض الوراثية عبر الأجيال - الصبغيات خيوط ملتفة محبة للأصبغة - يبدأ تشكل البويضات في مرحلة البلوغ -
تمرين 7 خطأ . يتكون الجهاز الهضمي من الأنبوب الهضمي و الغدد الهاضمة خطأ . المعي الدقيق هو الذي يفرز العصارات الهاضمة خطأ . تنتقل مجموعة من نواتج الهضم المعوي بواسطة الدم و أخرى بواسطة اللمف صحيح خطأ . يتطلب انتاج الطاقة من طرف الخلية الغلوكوز و الأكسجين خطأ . يحمل الجلد عدة أنماط من المستقبلات الحسية
وضعيات ادماجية وضعية 1
اثر حادث مرور تعرض له شخص كان يعبر الطريق السريع نقل الى قسم الاستعجالات بالمستشفى فأظهرت الفحوصات الأولية أنه يعاني من نزيف في الدماغ أدى الى فقدانه للوعي و كذلك عدم قدرته على تحريك أطرافه السفلية اعتمادا على النص
س 1 - قدم تفسيرا موجزا تحدد من خلاله أسباب رئيسية لحالة هذا الشخص س 2 - كيف تتم العناية بهذا الشخص في المستشفى حسب رأيك ؟ س 3 - ما هي النصائح التي تقدمها للأشخاص الذين يعبرون الطريق السريع و للسائقين ؟
وضعية 2
مرض الدفتيريا هو مرض ينتج عن توضع عصيات الخناق في مؤخرة الحلق التي تشكل أغشية كاذبة و تفرز سما ترسله الى الدم و ينتشر في كل العضوية و يثبت على الجملة العصبية و يسبب اضطرابات خطيرة في أحد المستشفيات يتواجد 3 أطفال أصيبوا بالمرض فلاحظ الأطباء أن
الطفل الأول - سبق لهذا الطفل أن أصيب بالمرض فهذه المرة كانت اصابته خفيفة و شفي منها الطفل الثاني - عند اصابته تم نقله بسرعة الى المستشفى أين تم علاجه و شفي الطفل الثالت - نقل الى المستشفى بعد مدة من اصابته فعندما وصل الى المستشفى كانت حالته متأخرة فمات
س 1 - فسر لماذا لم يمت الطفل الأول ؟
س 2 - ما هو العلاج الذي قدم للطفل الثاني ؟
س 3 - ما هو العلاج الذي قدم للطفل الثالت ؟ لماذا لم ينجح ؟
الحلول
وضعية 1 ج 1 - الأسباب الرئيسية لحالة هذا الشخص تمزق في بعض الأعصاب الحسية تمزق في بعض الأعصاب الحركية تلف منطقة من النخاع الشوكي تلف في بعض مناطق القشرة المخية
ج 2 - العناية في المستشفى تزويده بالأكسجين تزويده بالدم اخضاعه للأشعة اجراء تحاليل الدم
ج3 - النصائح أ - للراجلين - عدم عبور الطريق السريع بل استعمال الجسر المخصص لهم ب - للسائقين - تخفيض السرعة , احترام قوانين المرور , وضع حزام الأمن , عدم تعاطي الكحول , عدم استعمال الهاتف النقال
وضعية 2 ج 1 - ان الطفل الأول قد اكتسب مناعة ضد الدفتيريا لهذا اصابته كانت خفيفة و شفي منها
ج 2 - الطفل الثاني نقل بسرعة الى المستشفى حيث قدم له مضادات للدفتيريا عن طريق مصل شخص أصيب بها من قبل
ج 3 - الطفل الثالت نقل الى المستشفى حالته متأخرة فقدم له نفس العلاج الذي قدم للثاني الا أن المضادات لم تستطع القضاء على السموم التي أفرزتها البكتيريا المسببة لمرض الدفتيريا
ابحث في: الرابـــعــة متـــوســــط موضوع: العلوم الطبيعية و الحياة 4 متوسط حلول تمارين الكتاب المدرسي ردود: 0 شوهد: 798تمارين في الرياضيات - الإثنين فبراير 16, 2009 8:59 amبوراس بوعلامتمارين في الرياضيات
تمرين 1 حيث p انشر ثم بسط p = (2x-3)² - (x+1 ) (3-2x)
pحلل العبارة
حل المعادلة (2x-3) (3x-2) =0
تمرين 2 ثمن كراسين و ثلاتة أقلام هو 60 دج احسب ثمن كل من الكراس و القلم اذا علمت أن ثمن كراس و قلم هو 26 دج
تمرين 3 لتكن العبارة a = (x+4)² -16 aانشر ثم بسط العبارة الى جداء عاملين a حلل العبارة a=0 حل المعادلة
تمرين 4 لتكن العبارة الجبرية e=10²-(x-2)²-(x+8) انشر ثم بسط العبارة -
حلل العبارة - 10²-(x-2)²
حل المعادلة - (11-x) (8+x) = 0
تمرين 5 حل الجملة - 4x + 5y = 105 6x + 4y = 112
اشترى رضوان من مكتبة أربعة كراريس و خمسة أقلام بمبلغ 105 دينار و اشترت مريم ثلاثة كراريس و قلمين بمبلغ 56 دينار-
أوجد ثمن الكراس و ثمن القلم -
تمرين 6 مستعملا خوارزمية اقليدس pgcd(1584,1512) احسب -
جد بأسهل طريقة مجموعة القواسم المشتركة للعددين 1512 و 1584 -
تمرين 7 نتائج عينة من تلاميذ قسم في الرياضيات هي 11 , 15 , 7 , 13 , 8 , 9 , 11 , 12 , 15 , 9 ,8 , 11 , 12 , 8 , 13
ما هي النسبة المئوية للتلاميذ الذين لم يتحصلوا على المعدل ؟ -
ما هي العلامة الوسيطية ؟ ما هو مدى هذه السلسلة ؟ -
احسب الوسط الحسابي لهذه السلسلة ؟ -
الحلول
تمرين 1 نشر العبارة p=(2x-3)²-(x+1)(3-2x) p=(4x²-12x+9)-(3x-2x²+3-2x) p=4x²-12x+9-x+2x²-3 p=6x²-13x+6
تحليل العبارة p=(2x-3)²-(x+1)(3-2x) p=(2x-3)[(2x-3)-(x+1)(-1)] p=(2x-3)[2x-3+x+1] p=(2x-3)(3x-2)
حل المعادلة (3x-2)=0 / (2x-3)=0 لدينا x=2/3 / x=3/2 s=(2/3 , 3/2)
تمرين 2 xثمن الكراس y ثمن القلم x+y=26 2x+3y=60 2x+2y=52 1y=60-52=8da اذن ثمن قلم هو 8 دج و ثمن كراس هو 18 دج
تمرين 3 a نشر و تبسيط a=(x+4)²-16 a=x²+8x+16-16 a=x²+8x
a تحليل a=x(x+8)
a=0 حل المعادلة x=-8 أو x=0 أي x+8=0 أو x=0 s=(-8 , 0)
تمرين 4 نشر العبارة - e=10²-(x-2)²-(x+8) e=10²-[x²-2(x)(2)+2²]-x-8 e=100-(x²-4x+4)-x-8 e=100-x²+4x-4-x-8 e=-x²+3x+88
تحليل العبارة - 10²-(x-2)² =[10+(x-2)][10-(x-2)] =(10+x-2)(10-x+2) =(x+8) (-x+12)
حل المعادلة - 8+x =0 / 11-x=0 و منه x= -8 / 11
تمرين 5 تكافىء الجملة 4x + 5y = 105 2x + 2y = 56
x للتخلص من 12x+15y =315 -12x - 8y = -224
بجمع طرفا لطرف المعادلتين نحصل على 7y=91 y=13 أي y=91/7 و منه ب 13 y بتعويض x=10 نجد
بنفس الطريقة نجد أن الجملة الثانية تكافىء الجملة الأولى و بالتالي سعر الكراس 10 دينار و سعر القلم 13 دينار
تمرين 6 pgcd(1512,1584 ) حساب 1584=1512+72 1512=72×21+0 pgcd(1512,1584) = 72
مجموعة القواسم المشتركة للعددين تساوي قواسم القاسم المشترك الأكبر و هي 1, 2 ,3 4, 6 , 8 , 9, 12, 18 , 24 , 36 , 72
تمرين 7 التلاميذ الذين لم يتحصلوا على المعدل هم 6 من 15 أي النسبة هي 40%
العلامة الوسيطية هي 11
مدى هذه السلسلة هو 8=7-15
الوسط الحسابي هو مجموع العلامات على 15 و يساوي 10.8
ابحث في: الرابـــعــة متـــوســــط موضوع: تمارين في الرياضيات ردود: 0 شوهد: 294اللغة الفرنسية 4 متوسط مواضيع إمتحانات وفروض - الإثنين فبراير 16, 2009 8:58 amبوراس بوعلامSujet 5texte : le volley-ball le volley-ball est un jeu derivé de basket-ball . invité par les americains en 1896 , ce sport demande rapidité et souplesse . deux equipes se font face de part et d'autre d'un fillet . un joueur sert la balle au dessus du fillet avec la main ou le bras , l'autre camp doit l'empecher d' aller par terre ; le ballon ne peut etre touché plus de trois fois par une equipe avant d'etre envoyé dans l'autre camp . aucun joueu n'a le droit de toucher la balle deux fois de suite . seul l'equipe qui sert , marque des points : elle en obtient un si la balle touche le sol dans l'autre camp ou si l'equipe adverse heurte le fillet en renvoyant la balle , ou fait sortir celle-ci hors des limites du terrain . quand l'equipe adverse gagne , c'est a son tour de servir I) comprehension de l'ecrit 1-ce texte est a dominante a)explicative b)narrative c)descriptive 2-reponds par < > ou <> a)le volley ball est inventé par les allemands b)le joueur peut toucher la balle deux fois de suite c)le volley ball est un sport populaire d)il faut jouer rapidement e)le volley-ball est un sport derivé du foot-ball
3-le volley ball est un sport a)collectif b)individuel c)de combat
4-<> veut dire a)fabriqué b)produit c)créé
5-complete
nom adjectif adverbe rapide courage violent librement
6-<< quand l'equipe gagne , c'est a son tour de servir >> a)quel est le rapport exprimé dans cette phrase b)exprime-le d'une autre maniere
7-<> a)quel est le rapport exprimé dans cette phrase b)exprime le d'une autre maniere
8-complete par un adjectif qualificatif le sport a l'ecole : le sport l'equipe de l'algerie : l'equipe le service de medecine : le service
9-mets au plus que parfait il (passer) ils (faire) ils (sortir)
II)production ecrite quel est ton sport preferes ? -explique les regles de ce sport
correction I)comprehension de l'ecrit 1-ce texte est a dominante explicative
2-faux-faux-vrai-vrai-faux
3-le volley ball est un sport collectif
4-<< inventé >> veut dire << créé >>
5- la rapidité rapide rapidement le courage courageux courageusement la violence violent violemment la liberté libre librement
6- a) rapport de temps b) << lorsque l'equipe gagne , c'est a son tour de servir >>
7- a) rapport de condition b) elle obtiendra un point a condition que la balle touche le sol dans l'autre camp
8- a)le sport scolaire b)l'equipe algerienne c)le sevice medicale
9- il avait passé ils avaient fait ils etaient sortis
sujet 6 texte : qu'est ce qu'un sportif un anglais m'a dit << j'ai decouvert une grande difference entre nos deux peuples . les anglais se disent sportifs lorsqu'ils font du sport . les français se disent sportifs lorsqu'ils en voient . il est vrai qu'autour du stade , ils ont une telle façon de gesticuler , de crier , de se démener qu'ils prennent de l'exercice a leur maniere . voyez un match de boxe , par example . a londres , le spectacle est sur le ring . a paris , on se bat dans la salle . chez nous , en entendrait voler une mouche . chez vous , en n' entendrait pas voler une avion . nous respectons l'arbitre comme un pere ; vous l'insultez comme un ennemi >> p.daninos
I) comprehension de l'ecrit 1- le texte est a dominante a)narrative b)explicative c)narrative
2- reponds par << vrai >> ou << faux >> a)c'est un anglais qui parle b)chez les anglais , en n'entendait pas une avion c)chez les français , en entendrait voler une mouche d)les anglais respectent l'arbitre e)a londres , on se bat dans la salle
3-donne deux mots de la famille de <>
4-trouve le synonyme de <> , <> , <>
5-trouve le contraire de <> , <> , <>
6-<> a)quel est le rapport exprimé dans cette phrase ? b)exprime le d'une autre maniere
7-mets au style indirtect un anglais m'a dit <>
8-<< nous respectons l'arbitre comme un pere>> a)quel est le rapport exprimé dans cette phrase ? b)remplace le mot souligné par un autre
9-ecris au singulier <>
10-forme l'adverbe de sportif - violent - defferent - vif
11-<> a) quel est la nature du mot souligné ? b) que remplace-t-il dans le texte ?
II) production ecrite que represente le sport pour l'adolescent ?
- justifie ta reponse
correction I) comprehension de l'ecrit 1-le texte est a dominante narrative
2-vrai - faux - faux - vrai - faux
3- arbitre : arbitrer - arbitrage
4- façon = maniere decouvert = trouvé font = pratiquent
5- ennemi # ami grande # petite vrai # faux
6- a) le rapport est le temps b) les anglais se disent sportifs quand ils font du sport
7- << un anglais m' a dit que les français insultaient l'arbitre >>
8- a) le rapport est la comparaison b) comme = tel
9- << l'anglais se dit sportif lorsqu' il fait du sport >>
10- sportivement - violemment - differemment - vivement
11- a) << en >> est un pronom b) il remplace << du sport >>
sujet 7 texte : plus le travail d'un homme est dur , plus il faut le respecter . plus tu grandiras mon enfant , plus tu apprendras combien d'hommes et de femmes travaillent pour toi . le travail , c'est la vie du monde . quand tu auras compris cela , il faudra que tu fasses comme eux . a ton tour , tu auras pour les autres des peines a supporter et des efforts a faire . et quand tu seras fatigué et usé dans le travail honnete et bon qui est le devoir de chacun de nous , tu penseras a tous les hommes qui ont peiné pour te rendre heureux . chaque labour humain laisse des traces sur les mains , sur le front , sur le coeur . quand un homme a bien fait son travail , il est generalement couvert de rides , de cicatrices , de poussiere et quelque fois de sang : cela n'est pas joli a voir d'apres Charles Wagner
I)comprehension de l'ecrit 1-ce texte est a dominante a)explicative b)narrative c)argumentative
2-reponds par <> ou <> a)le travail est une tache facile b)le travail ne laisse pas de traces c)il faut respecter le travail d)le travail c'est la vie e)le travail est fait pour les hommes
3- << le labour >> veut dire a)le repos b)le travail c)le sport
4-complete verbes noms adjectifs adverbes respecter vivre penser grandir
5-<< quand un homme a bien fait son travail , il est generalement couvert de rides >> a)quel est le rapport exprimé dans cette phrase ? b)exprime le d'une autre maniere
6-ecris au style indirect l'auteur m'a dit << tu grandiras et tu apprendras >>
7- << il travaille pour gagner sa vie >> quel est le rapport exprimé dans cette phrase
8-ecris correctement les verbes entre parentheses a)il faut que nous (respecter) le travail b)quand je (finir) mes etudes , je chercherai un emploi c)si tu faisais bien ton travail , tu (etre) heureux
II) production ecrite decris un artisan au travail
correction
I)comprehension de l'ecrit
1-ce texte est a dominante argumentative
2-faux - faux -vrai - vrai - faux
3-le labour veut dire : le travail
4- respecter le respect respecteux respecteusement vivre la vie vif vivement penser la pensée pensif pensivement grandir la grandeur grande grandement
5- a)rapport de temps b) lorsque un homme a bien fait son travail , il est generalement couvert de rides
6-l'auteur m' a dit que je grandirais et j'apprendrais
7- le rapport exprimé est le but
8- a) respections b) aurai fini c) serais
ابحث في: الرابـــعــة متـــوســــط موضوع: اللغة الفرنسية 4 متوسط مواضيع إمتحانات وفروض ردود: 1 شوهد: 1267
اللغة الفرنسية 4 متوسط مواضيع إمتحانات وفروض - الإثنين فبراير 16, 2009 8:54 am
بوراس بوعلام
sujet de français
texte : le respect du pain
Un jour , je jetais un morceau du pain ; mon père est allé le ramasser .mon enfant , m'a t-il dit , il ne faut pas jeter le pain car c'est dur a gagner . nous n 'en avons pas trop pour nous ; mais si nous en avions trop , il faudrait le donner aux pauvres . tu en manqueras peut - être un jour et tu verras ce qu'il vaut . rappelle -toi ce que je te dis là . cette observation me penetra jusque au fond de l'ame . depuis le blé , le riz le maïs ; etc.......... étaient sacré ; je n'ai jamais ecrasé un grain ou marché sur une croute . julles valles
I) comprehension de l'ecrit
1- releve du texte 2 details qui mntrent que l'enfant a le respect du pain
2- choisis la bonne réponse a) cette observation veut dire : 1)cette idée 2)cette remarque 3)ce conseil
b) le contraire de << rappelle - toi >> est : 1)souviens-toi 2)réflichis 3)oublie
3-donne 3 mots de la famille de << observation >>
4- donne le nom correspondant a chacun des verbes suivants : ramasser - gagner - penetrer - rappeller - donner - matcher
5- trouve 3 homonymes de << mais >>
6- transforme cette phrase en 2 phrases simples : << je n'ai pas oublie le conseil que mon père m'a donné >>
7- ecrit au style indirect : << rappelle-toi ce que je te dis là >> , me dit mon pére
8- ecrit au style direct : << l'enfant a repondu qu'il ne jetterait plus le pain >>
9- << il ne faut pas jeter le pain car c'est dur a gagner >> quel est le rapport exprimé dans cette phrase
10-ecris au passé composé puis au futur antérieur : << tu en manqueras et tu verras >>
11- ecris au pluriel : << l'enfant n'a pas oublié le conseil de son père >>
II) production ecrite
un jour , tu a commis une faute en classe ou a la maison ,tu a été grondé par ton professeur ou ton pere , raconte
correction
I) comprehension de l'ecrit
1- cette observation me penetra jusque ' au fond de l'âme je n'ai jamais ecrasé un grain ou marché sur une croute
2- a) cette remarque b) oublié
3-observateur , observer , observatoire
4- ramasser : le ramassage gagner : le gain penetrer : la penetration rappeller : le rappel donner : le don marcher : la marche
5- met , mes , mai
6- p1 : je n'ai pas oublié le conseil p2 : mon pére m'a donné un conseil
7- style indirect : mon pére me dit de me rappeller ce qu'il me dit là
8- style direct : l'enfant a répondu : je ne jeterais plus le pain
9-la cause
10- le passé composé : tu en a manqué et tu as vu le futur antérieur : tu en auras manqué et tu auras vu
11- les enfants n'ont pas oublié les conseils de leur père
sujet 2 Bob et les pompiers (Dans une grande ville , les pompiers ont dressé les chiens pour sauver les enfants restés dans les maisons en flammes . l'un d'eux , Bob , a déja sauvé plusieurs enfants .) Une maison est en flammes . les pompiers accourent . une femmes court vers eux en sanglotant . elle explique que dans la maison il y a une fillette de deux ans . les pompiers envoient Bob la chercher . Bob grimpe l'escalier et disparait dans la fummée . cinq minutes aprés , Bob sort de la maison . il tient dans sa gueule une petite fille qu'il a accrochée par la chemise . la mere se precipite vers son enfant . les pompiers font mille caresses au chien qui se débat pour leur echapper . ils le laissent retourner dans la maison , pensant qu'il y a un autre enfant . Bob part en courant et bientot , il revient avec une grande poupée entre les dents
questions I) comprehension de l'ecrit 1- ce texte est a dominante : a) narrative b)argumentative c)descriptive
2-choisis la bonne réponse Bob est un chien dressé par : a)les policiers b)les gendarmes c)les pompiers
3-explique << une maison en flammes >>
4-donne trois mots de la famille de << courir >>
5-trouve les mots qui te font penser a << feu >>
6-pourquoi les pompiers laissent- ils repartir le chien ?
7-le chien revient avec une poupée . que pense-t-il ramener ?
8-ecris a la voix passive << les pompiers ont envoyé le chien >>
9- << les pompiers caressent le chien qui se debat pour leur echapper >> a) quelle est la nature de la proposition souligné ? b) transforme cette phrase en deux phrases simples
10- complete il tient dans sa gueule une petite fille qu'il a accroché par la chemise il tenait il tiendra
II ) production ecrite decris un animal qui tu connais bien
réponses I) comprehension de l'ecrit 1- ce texte est a dominante narrative
2-Bob est un chien dressé par les pompiers
3-une maison en flammes est une maison en feu qui brule
4-mot de la famille de courir : course - coureur - couramment - parcours - parcourir
5-les mots qui me font penser a << feu >> sont : flammes - incendie - bruler - pompier - fumée - secours - cendres
6-les pompiers laissent repartir le chien parce qu 'ils pensent qu 'il y a un autre enfant dans la maison
7-le chien revient avec une poupée . il pense ramener un autre enfant
8-le chien a été envoyé par les pompiers
9-la nature de cette phrase est proposition subordonné relative p1 : les pompiers caressent le chien p2 : le chien se debat pour leur echapper
10-il tenait dans sa gueule une petite fille qu'il avait accrochée par la chemise il tiendra dans sa gueule une petite fille qu 'il aura accrochée par la chemise
production ecrite un example : portrait d'un chat : Il etait trés avenant , le minois de moumoute : deux yeux flambants , jeunes , presque enfantins , le bou d'un petit nez rose - puis plus rien , tout le reste perdu dans les touffes d'une fourure d'angora , soyeuse , propre , chaude , sentant bon , exquise a froler et a embrasser Sur les oreilles , un bonnet bien noir posé droit et formant bandeau au-dessus des yeux vifs , une queue noir en panache superbe , agitée d'un perpetuel mouvement de chasse -mouches . La poitrine , le ventre , les pattes étaient blancs comme le duvet d'un cygne , et l'ensemble donnait l'impression d'une grosse houppe de poils legere presque sans poids , mue par un capricieux petit mécanisme de nerfs toujours tendus pierre loti << le livre de la pitié et de la mort >>
sujet 3
texte Songe un peu combien ta journée serait vide si tu n'allais pas l'ecole . au bout d'une semaine , tu demanderais certainement a y retourner . tous les enfants edutient maintenant . pense aux ouvriers qui vont a l'ecole le soir aprés avoir travaillé toute la journée , aux soldats qui se mettent a ecrire et a etudier quand ils reviennent de l'exercice . pense aux enfants muets et aveugles qui etudient aussi
questions I) comprehension de l'ecrit 1- ce texte est a dominante a)narrative b)injonctive c)explicative
2-que nous conseille l'auteur ? pourquoi ?
3- << etudier >> veut dire : a)jouer b)jardiner c)s'instruire
4-<< songe un peu >> veut dire : a)réflichis un peu b)parle un peu c)travaille un peu
5-le contraire de vide est : a)faible b)plein c)occupé
6-trouve trois mots de la famille de << ecrire >>
7- << si tu allais a l'ecole , tu apprendrais beaucoup de choses. >> a)quel est le rapport exprimé dans cette phrase ? b)exprime-le d'une autre manière
8- << il fait de gros efforts afin de satisfaire ses parents >> a)quel est le rapport exprimé dans cette phrase ? b)exprime-le d'une autre manière en introduisant une subordonnée
9-ecris correctement le verbe entre parentheses a) si nous reflichissons , nous (trouve) la solution du probleme b) si nous reflichissions , nous (trouve) la solution du probleme
10-trouve l'adverbe de ces mots : prudent - intelligent - sec -doux
II) production ecrite qui dit école , dit lecture qulles sont les joies que te procure la lecture ?
réponses I)compréhension de l'ecrit 1-ce texte est a dominante : injonctive
2-l'auteur nous conseille d'aller a l'ecole , de ne pas rester oisif , de nous instruire
3-s'instruire
4-réflichis
5-plein
6-ecriture - ecrivain - réecrire - inscrire
7-le rapport est la << condition >> - tu apprendras beaucoup de choses a condition que tu ailles a l'ecole
8-le rapport est le << but >> -il fait de gros efforts afin que ces parents soient satisfaits
9- a) trouverons b) trouverions
10- prudemment intelligemment séchement doucement
production ecrite un example : Un livre a toujours été pour moi un ami , un conseil , un consolateur éloquent et calme , dont je ne voulais pas epuiser vite les ressources , et que je gardais pour les grandes occasions . oh ! quel est celui de nous qui ne se rappelle avec amour les premiers ouvrages qu'il a dévorés ou savourés ! La couverture d'un bouquin poudreux que vous retrouver sur les rayons d'une armoire oubliées ne vous-a-t-elle jamais retracé les gracieux tableaux de vos jeunes années ? N'avez-vous pas cru voir surgir devant vous la grande prairie baignée des rouges clartés du soir lorsque vous le lutes pour la premiere fois , le vieil ormeau et la haie qui vous arbitèrent . et le fossé dont le revers vous servit de lit de repos et de table de travail . georges sand , lettres d'un voyageur
sujet 4
texte il faut que chacun travaille pour le bien de tous , il est utile que les laboureurs detruisent les mauvaises herbes et retournent la terre pour en assurer la fecondité . il est nécessaire que la menagere balaie , prepare les repas , surveille les enfants et qu'elle recommencent chaque jour ce travail lassant malgré sa diversite . il est indispensable que le boulanger petrisse la farine , que le mineur descende chaque jour dans la mine bien qu'il coure grands dangers , que le doctor reponde jour et nuit a l'appel d'un malade , puisque dans la societe chacun a un devoir a remplir , ne negligez pas le votre . quel est t-il ? ecoliers , votre devoir d'etat consiste a vous instruire afin que , plus tard , vous soyez vous memes aptes a miex servir
I) comprehension de l'ecrit 1-donne un titre au texte
2-releve du texte un travail manuel et un travail intellectuel
3-trouve le synonyme de : utile - aptes
4-trouve trois mots de la famille de << surveiller >>
5-forme des noms composés a partir des mots suivants : serre - arc - pare - porte -tire - ciel - soleil - en - avion -bouchon - tete
6-donne le contraire de : utile - descende - mauvaise
7-mets au style direct le professeur nous a dis << votre devoir consiste a vous instruire
8-transforme en interrogation indirect << quel travail preferes tu >>
9-donne le participe passé et present des verbes suivants : detruire - retourner - petrir - descendre - etre - avoir
II) production ecrite décris un artisan a l'ouvrage
correction
I ) comprehension de l'ecrit 1- le titre : le travail
2-manuel : le boulanger intellectuel : le medecin
3-utile = necessaire aptes = capables
4-surveillant - veilleur - veiller
5- un serre-tete , arc-en-ciel , pare-soleil , porte-avion , tire-bouchon
6-inutile , monter , bonnes
7-style indirect lle professeur nous a dis que notre devoir consiste a nous instruire
8- interrogation indirecte je te demande quel travail preferes tu ?
9- detruit detruisant retourné retournant petri petrissant descendu descendant été étant eu ayant
ابحث في: الرابـــعــة متـــوســــط موضوع: اللغة الفرنسية 4 متوسط مواضيع إمتحانات وفروض ردود: 1 شوهد: 1267
مواضيع في اللغة الانجليزية 4 متوسط - الإثنين فبراير 16, 2009 8:48 am
بوراس بوعلام
english test
text : king and queens
the actual queen of england is elizabeth 2 as everybody knows . she has reigned for several years over great britain , northern ireland and the british commenwealth . she was born in 1926 . her husband was not born in england but in greece . they have got two children : prince charles and prince anne . queen elizabeth 's father was george VI . he died in 1952 . the beautifull place where the royal family always lives in london is called buckingham palace . ( from an english book )
part one : reading comprehension A-read the text and answer these questions 1-) is england a republic ? 2-) where was the queen's husband born ? 3-) how old is elizabeth ?
B-what do these words refer to in the text they : he :
C- lexis 1-) find in the text words that are closest to the meaning of the following : present =................. named = ................. 2-) find in the text words that are opposite to the meaning of the following : wife = ..................... never =.....................
part two : mastery of language A- complete these tag questions 1-) elizabeth 2 has reigned for years .......................? 2-) the royal family doesn't live in the white house ...................?
B- classify these verbs to regular verbs and irregular verbs : to know - to reign - to live - to tell - to cook - to go
part three : written expression write the biography of famous person that you know or you have already studied about
correction: reading comprehension
A-
1-) no , it is not 2-) the queen's husband was born in greece 3-) elizabeth II is 80 years old
B- they : refer to queen elizabeth and her husband he : refer to her father
C- 1-) present = actual named = called 2-) wife # husband never # always
mastery of language
A- 1-) elizabeth II reigned for years , hasn't she ? 2-) the royal family doesn't live in the white house , does it ?
B- regular : to reign - to live - to cook irregular : to know - to tell - to go
written expression the composition must be of about (8 to 10 lines ) or 120 words - written by the student him/herself
ابحث في: الرابـــعــة متـــوســــط موضوع: مواضيع في اللغة الانجليزية 4 متوسط ردود: 0 شوهد: 598
قواعد في اللغة الانجليزية + الصرف الانجليزي - الإثنين فبراير 16, 2009 8:45 am
بوراس بوعلام
pronouns and adjectives personal pronouns :i/you/he/she/it/we/you/they object pronouns :me/you/him/her/it/us/you/them possessive adjectives :my/your/his/her/its/our/your/their possessive pronouns :mine/yours/his/hers/its/ours/yours/theirs reflexive pronouns :myself/yourself/himself/herself/itself/ourselves/yourselves/themselves
comparaison and superlative
1 syllable :adj+ er/est
2 syllables ending in"y":adj+ier/iest
2 syllables :more/most+adj
3 syllables or more :more/most+adj
irregular:good-better-best
bad-worse-worst
many/much-more-most
little-less-least
far-farther-farthest
list of the english irregular verbs
infinitive simple past past participle
arise:arose:arisen awake:awoke:awoken be:was/were:been bear:bore:born beat:beat:beaten become:became:become begin:began:begun behold:beheld:beheld bend:bent:bent bid:bade:bid bind:bound:bound bite:bit:bitten bleed:bled:bled blow:blew:blown break:broke:broken breed:bred:bred bring:brought:brought build:built:built burn:burnt:burnt burst:burst:burst buy:bought:bought catch:caught:caught cast:cast:cast choose:chose:chosen cling:clung:clung come:came:come cost:cost:cost creep:crept:crept cut:cut:cut deal:dealt:dealt dig:dug:dug do:did:done draw:drew:drawn dream:dreamt:dreamt drink:drank:drunk drive:drove:driven dwell:dwelt:dwelt eat:ate:eaten fall:fell:fallen feed:fed:fed feel:felt:felt fight:fought:foughnt find:found:found flee:fled:fled fling:flung:flung fly:flew:flown forbid:forbade:forbidden forget:forgot:forgotten forgive:forgave:forgiven freeze:froze:frozen get:got:got give:gave:given go:went:gone grind:ground:ground grow:grew:grown hang:hung:hung have:had:had hear:heard:heard hide:hid:hidden hit:hit:hit hold:held:held hurt:hurt:hurt keep:kept:kept kneel:knelt:knelt know:knew:known lay:laid:laid lead:led:led lean:leant:leant leap:leapt:leapt learn:learnt:learnt leave:left:left lend:lent:lent let:let:let lie:lay:lain light:lit:lit lose:lost:lost make:made:made mean:meant:meant meet:met:met mistake:mistook:mistaken pay:paid:paid put:put:put read:read:read ride:rode:ridden ring:rang:rung riserisen run:ran:run say:said:said see:saw:seen seek:sought:sought sell:sold:sold send:sent:sent set:set:set shake:shook:shaken shine:shone:shone shoot:shot:shot show:showed:shown shrink:shrank:shrunk shut:shut:shut sing:sang:sung sink:sank:sunk sit:sat:sat sleep:slept:slept slide:slid:slid slit:slit:slit smell:smelt:smelt speak:spoke:spoken spell:spelt:spelt spend:spent:spent spill:spelt:spelt spend:spent:spent spill:spilt:spilt spin:spun:spun spit:spat:spat split:split:spit spread:spread:spread spring:sprang:sprung stand:stood:stood steal:stole:stolen stick:stuck:stuck sting:stung:stung swear:swore:sworn swim:swam:swum take:took:taken teach:taught:taught tear:tore:torn tell:told:told think:thought:thought throw:threw:thrown understand:understood:understood upset:upset:upset wake:woke:woken wear:wore:worn win:won:won write:wrote:written
ابحث في: الرابـــعــة متـــوســــط موضوع: قواعد في اللغة الانجليزية + الصرف الانجليزي ردود: 0 شوهد: 882
تمارين محلولة في العلوم الفيزيائية و التكنولوجية - الإثنين فبراير 16, 2009 8:40 am
بوراس بوعلام
وضعية ادماجية 1 ينظر عمر الى القمر و هو بدرا فأراد أن يقدر قطر القمر باستعمال قطعة نقدية من فئة 10 دينار جزائري قطرها 2.5 سم اذا علمت أن بعد قطعة النقود عن عين عمر عند حجبها للقمر هو 2.7 سم و أن البعد بين القمر و سطح الأرض هو 375000 كم أحسب قطر القمر
وضعية ادماجية 2 في يوم كان راع يرعى الغنم فجأة تلبد الجو و ظهر سحاب كثيف أعقبه تساقط أمطار غزيرة و برق و رعد و قد لاحظ تصدع شجرة كانت على بعد أمتار عديدة منه
فسر هذه الظاهرة فيزيائيا -
اذكر الأثار المتأثرة عن الظاهرة -
لماذا ينصح بعدم الاختباء تحت الأشجار أثناء حدوث العواصف الرعدية ؟ -
كيف تتم حماية البيوت من العواقب الوخيمة لهذه الظاهرة ؟ -
الحل وضعية ادماجية 1 بتطبيق نظرية طالس كالتالي D/d = L/l D=d×L/l
حيث قطر القمر : D قطر القطعة النقدية :d بعد القطعة النقدية عن عين المراقب : l بعد القمر عن عين المراقب :L
وضعية ادماجية 2 تتشكل السحابة المتسببة في الرعود العنيفة نتيجة تصاعد الهواء الساخن و الرطب الى علو 10000 متر فتنشأ سحابة قاعدتها مشحونة بكهرباء سالبة و قمتها بكهرباء موجبة
الأثار المترتبة عن الظاهرة هي ما يعرف بالصاعقة التي هي عبارة عن تفريغ كهربائي بين السحابة و الأرض تتبع البرق و الرعد و تبلغ درجة حرارة البرق 30000 درجة
ينصح بعدم الاختباء تحت الشجرة لأنها ناقلة للكهرباء مما يسبب الخطر المميت على الشخص المختبىء تحتها
تتم حماية البيوت من عواقب الظاهرة بما يعرف بالمضاد للصواعق الذي يوجه الصاعقة نحو الأرض
ابحث في: الرابـــعــة متـــوســــط موضوع: تمارين محلولة في العلوم الفيزيائية و التكنولوجية ردود: 1 شوهد: 369
تمارين محلولة في العلوم الفيزيائية و التكنولوجية - الإثنين فبراير 16, 2009 8:38 am
بوراس بوعلام
تمارين محلولة في العلوم الفيزيائية و التكنولوجية
تمرين 1
علما أن لذرة المغنزيوم 12 الكترون
أحسب الشحنة السالبة الاجمالية في هذه الذرة أحسب شحنة نواتها استنتج الشحنة الاجمالية لذرة المغنزيوم
تمرين 2
اناء يحوي مسحوق الحديد و الثاني مسحوق الألمنيوم , نضيف بواسطة سحاحة الى كل منهما كمية من حمض كلور الماء فيحدث فوران و نحصل على محلول في كل اناء
ما هو الغاز المنطلق في كل اناء و كيف يمكنك التعرف عليه ؟ نضيف قطرات من محلول هيدروكسيد الصوديوم الى كل اناء فنحصل في الأول على راسب أخضر و في الثاني على راسب أبيض أي الاناءين يحوي معدن الحديد و لماذا ؟
تمرين 3
أراد أحمد أن يكشف عن الطور لمأخذ التيار الكهربائي أطرافه a,b,t
باستعمال متعدد القياسات حصل على ما يلي 220vيساوي b,aالتوثر بين 0vيساوي t,a التوثر بين 220v يساوي t,b التوثر بين
ما هو الطور باستعمال النتائج السابقة ؟ سم جهاز القياس المستعمل لذلك , أعط رمزه النظامي أذكر أداة أخرى تمكنك من الكشف عن الطور أذكر بعض الأخطاء الناجمة عن التوثر المنخفض
حلول التمارين
تمرين 1 الشحنة السالبة الاجمالية لذرة المغنزيوم q= 12×-1.6×10-19C q=-19.2×10-19c
شحنة نواتها q=12×1.6×10-19c=19.2×10-19c
الشحنة الاجمالية لذرة المغنزيوم شحنة الالكترونات + شحنة النواة بالتعويض =(-19.2×10-19)+(19.2×10-19) = 0 C
تمرين 2
ج 1 - الغاز المنطلق من كل اناء هو ثنائي الهيدروجين و يمكن التعرف عليه بتقريب عود ثقاب مشتعل الى كل اناء فنلاحظ حدوث فرقعة دلالة على تصاعد غاز ثنائي الهيدروجين
ج 2 - الاناء الذي يحتوي على الحديد هو الاناء الذي تشكل فيه راسب أخضر لأن اللون الأخضر هو اللون المميز لشارذة الحديد الثنائي
تمرين 3
ج 1
(b)من النتائج السابقة الطور هو الطرف
معدوم t,a لأن التوثر بين
هو الأرضي (t)هو الحيادي و الطرف (a) أي أن الطرف
ج 2 - الجهاز المستعمل للقياس هو متعدد القياسات عندما نثبته على وضعية الفولطمتر
ج 3 - الأداة الأخرى التي تمكننا من الكشف عن الطور هو مفك البراغي
ج 4 - الأخطار الناجمة عن التوثر المنخفض
فقدان الوعي لمدة معينة
حروقات في بعض المواقع يمكن أن تكون بليغة
توقف الدورة الدموية بوقف القلب عن الضخ رغم أنه ينبض
ابحث في: الرابـــعــة متـــوســــط موضوع: تمارين محلولة في العلوم الفيزيائية و التكنولوجية ردود: 1 شوهد: 369
لب دروس اللغة العربية - الإثنين فبراير 16, 2009 8:33 am
بوراس بوعلام
الموقع الأول للدراسة في الجزائر
* الصفحة الرئيسية
افعال المقاربة هي كاد و اوشك
افعال الرجاء هي عسى و حرى و اخلولق
افعال الشروع هي شرع و اخد و بدأ و جعل و انشأ و طفق و هب
اخوات ظن هي خال و حسب و زعم و عد
النسب اسماء عادية:تزاد ياء مشددة اسماء مختومة بتاء التانيث:تحذف التاء و تضاف ياء مشددة الممدود دو الهمزة المزيدة للتانيث:تقلب الهمزة واوا و تضاف ياء النسب الممدود دو الهمزة الاصلية:تضاف ياء النسب الممدود دو الهمزة المنقلبة عن واو او ياء:يجوز ابقاؤها او جعلها واوا و تضاف ياء النسب المقصور الثلاثي:تقلب الفه واوا او تحدف و تضاف ياء النسب المقصور الرباعي ساكن الحرف الثاني:يجوز قلب الفه واوا او حدفها و تضاف ياء النسب المقصور متحرك الحرف الثاني او الخماسي او السداسي:تحدف الالف وجوبا و تضاف ياء النسب
الجملة البسيطة هي جملة اسمية أو فعلية يأتي كل عنصر من عناصرها في لفظ واحد
الجملة المركبة هي جملة اسمية أو فعلية تشتمل على جملة أصلية ترتبط بها جملة أخرى على أن تقوم الجملة الفرعية مقام أحد عناصر الجملة الأصلية أساسيا كان أو متمما
التصغير هو تحويل أو تغيير في بنية الاسم القابل للتصغير لغرض معنوي على صيغة من الصيغ التالية: فعيل أو فعيعل أو فعيعيل
الادغام هو ادخال حرف في حرف أولهما ساكن و الأخر متحرك بحيث يصيران حرفا واحدا
اسم التفضيل هو اسم مشتق من فعل ثلاثي للدلالة عادة على أن شيئين اشتركا في صفة و كان أحدهما أفضل من الآخر في تلك الصفة
صيغ المبالغة هي أسماء مشتقة من أفعال ثلاثية للدلالة على شدة الاتصاف أو كثرة الفعل و تأتي على أحد الأوزان التالية:فعال أو مفعال أو فعول أو فعيل
التعجب هو تعبير ينجزه المتكلم للتعبير عن موقفه من شيء ما
التحذير هو تنبيه المخاطب الى أمر مذموم ليتركه
الاغراء هو تنبيه المخاطب الى أمر محمود ليفعله
المدح و الذم صيغ المدح هي أفعال جامدة لا مضارع لها و لا أمر و منها : "نعم" و" حبذا صيغ الذم أفعال جامدة و منها : "بئس" و "لا حبذا
ابحث في: الرابـــعــة متـــوســــط موضوع: لب دروس اللغة العربية ردود: 1 شوهد: 390
لب دروس اللغة العربية - الإثنين فبراير 16, 2009 8:31 am
بوراس بوعلام
أنماط النصوص
لنمط الاخباري
يدقق في تفاصيل موضوع بطريقة مباشرة و من خصائصه غلبة ضمير الغائب و استعمال أدوات الربط المنطقية و كثرة الجمل الاسمية
النمط الحواري
كلام يجري بين شخصين أو أكثر أو بين الشخص و نفسه و هو نوعان داخلي و خارجي
النمط السردي
ذكر أحداث و أقوال ذكرا متتابعا بمؤثرات مختلفة يستعمل فيه الأفعال الماضية الدالة على الحركة و يطغى عليه الأسلوب الخبري
النمط الوصفي
هو تصوير برسم العين لصورة شخصية أو مشهد حقيقي أو خيالي أنواعه المادي و المعنوي و الوجداني و الموضوعي خصائصه استخدام الأفعال الماضية و المضارعة الدالة على الحال و النعوث و تقديم الأوصاف الكلية للموصوف دون زيادة أو نقصان
النمط الحجاجي
هو عرض فكرة أو وجهة نظر لاثبات الصحة و الفائدة اعتمادا
أساليب النصوص الأسلوب الخبري
هو الكلام الذي يجوز عقلا أن يكون صادقا أو كاذبا بصرف النظر عن قائله قد يكون حقيقيا أو مجازيا لأغراض منها الفخر و التحسر و الدعاء و المدح و النصح و الارشاد
الأسلوب الانشائي
هو ما لا يحتمل التصديق و لا التكذيب و هو قسمان
الطلبية
الأمر- النهي - الاستفهام - النداء - التمني - الترجي
الغير طلبية
التعجب و أفعال المدح و الذم
المحسنات البديعية الطباق
أن يتقابل المعنى و ضده في لفظ واحد و هو نوعان طباق السلب و طباق الايجاب
المقابلة
هي التوسع في الطباق من ضد الى اثنين أو أكثر
الجناس
هو اتفاق لفظتين في الكتابة و النطق و اختلافهما في المعنى و هو نوعان تام و ناقص
السجع
هو توافق أواخر الجمل في الحرف الأخير و ما قبله
الاقتباس
أن يتضمن عمل الأديب نصا من القرآن أو الحديث أو الأقوال المأثورة
الصور البيانية التشبيه
هو الربط بين شيئين ارتبطا في صفة واحدة أو أكثر أركانه المشبه و المشبه به و وجه الشبه و الأداة و هي الكاف و مثل وكأن و يشبه و يماثل و يضارع
الاستعارة
هي مجاز لغوي يقوم على المشابهة بين طرفين يغيب أحدهما
الاستعارة المكنية يحذف فيها المشبه به
الاستعارة التصريحية يحذف فيها المشبه
الكناية
هي لفظ نقصد من ورائه أمرا يوازيه
الشعر الموقع الأول للدراسة في الجزائر
* الصفحة الرئيسية
البحور العربية الطويل : طويل له دون البحور فضائل فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن المديد: لمديد الشعر عندي صفات فاعلاتن فاعلن فاعلاتن البسيط : ان البسيط لديه يبسط الأمل مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن الوافر : بحور الشعر وافرها جميل مفاعلتن مفاعلتن فعولن الكامل : كمل الجمال من البحور الكامل متفاعلن متفاعلن متفاعلن الهزج : على الأهزاج تسهيل مفاعيلن مفاعيلن الرجز : في أبحر الأرجاز بحر يسهل مستفعلن مستفعلن مستفعلن الرمل : رمل الأبحر يرويه التقات فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن السريع : بحر سريع ما له من ساحل مستفعلن مستفعلن فاعلن المنسرح : منسرح فيه يضرب المثل مستفعلن مفعلات مفتعلن الخفيف : يا خفيف خفت به الحركات فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن المضارع : تعد المضارعات مفاعيل فاع لاتن المقتضب : اقتضب كما سألوا مفعلات مفتعلن المجتث : ان جثت الحركات مستفع لن فاعلاتن المتقارب : عن المتقارب قال الخليل فعولن فعولن فعولن فعولن المحدث : حركات المحدث تنتقل فعلن فعلن فعلن فعلن
التغييرات التي تطرأ على التفعيلات فعولن : فعول مفاعيلن : مفاعلن مفاعلتن و متفاعلن : لا تغيير فاعلن : فالن مستفعلن : متفعلن / مستعلن مستفع لن : متفع لن فاعلاتن : فعلاتن / فالاتن مفعولات : مفعلات / معولات
أنواع الشعر
العمودي و يعتمد نظام الشطرين
الحر و يعتمد نظام الأسطر
الجمل القائمة محل جمل أخرى
المبتدأ و الخبر تقديم المبتدأ وجوبا
اذا كان من أسماء الصدارة أو اقترن بلام الابتداء أو اذا كان المبتدأ و الخبر في نفس الرتبة من التعريف أو اذا كان الخبر جملة فعلية أو حصر بانما أو الا
تقديم الخبر وجوبا
اذا كان الخبر من أسماء الصدارة أو كان جملة و المبتدأ نكرة غير موصوفة أو كان في الخبر ضمير يعود على المبتدأ أو كان الخبر مقصورا على المبتدأ
الممنوع من الصرف أسباب المنع من الصرف
اذا كان اسم علم
أعجمي ما عدا الثلاتي مثل يوسف
ينتهي بان مثل عثمان
على وزن يفعل أو فعل مثل يزيد و عمر
مؤنث ما عدا ساكن الوسط الثلاثي مثل ايمان
مذكر مختوم بتاء مربوطة مثل طلحة
صفة
على وزن أفعل مؤنثه فعلاء مثل أسمر
على وزن فعلان مؤنثه فعلى مثل عطشان
جمع تكسير منتهى الجموع مفاعل و مفاعيل مثل مساجد
اسم تفضيل على وزن أفعل مثل أكبر
اعراب أسماء الصدارة اعراب أسماء الصدارة
من - ما - من ذا - ماذا - كم الخبرية
مبتدأ اذا جاء بعدها اسم نكرة أو فعل لازم أو فعل متعد و خبرا اذا جاء بعدها معرفة أو فعل ناقص و مفعول به اذا جاء بعدها فعل متعد غير مستوفي مفعوله
كم الاستفهامية
مبتدأ اذا جاء بعدها فعل لازم أو متعد و خبرا اذا جاء بعدها اسم معرفة أو فعل ناقص و مفعول به اذا جاء بعدها فعل متعد غير مستوفي مفعوله
كيف - كيفما
خبرا اذا جاء بعدها اسم أو فعل ناقص و حال اذا جاء بعدها فعل تام
متى - أين - أنى - أيان
مفعول به اذا جاء بعدها فعل تام و خبر اذا جاء بعدها اسم أو فعل ناقص
أي
مفعول فيه اذا أضيفت الى ظرف أو تعرب كما و من في باقي الحالات
ابحث في: الرابـــعــة متـــوســــط موضوع: لب دروس اللغة العربية ردود: 1 شوهد: 390
اللغة العربية مواضيع مقترحة في الشهادة - الإثنين فبراير 16, 2009 8:20 am
بوراس بوعلام
مواضيع محلولة في اللغة العربية
الموضوع 1
النص اعتبر الاسلام العمل الزراعي جهادا ( يثاب عليه المرء ) و يستحق التشجيع و الاكرام , يقول الرسول عليه الصلاة و السلام : <<من نصب شجرة فيصبر على حفظها و القيام عليها حتى تثمر كان له في كل شيء يصاب من ثمرها صدقة عند الله عز و جل >>. فمن هذا الحديث ندرك ( أن الاسلام حرم تعطيل الأرض ) بعدم الانتفاع بها , و أجاز أخدها من المهمل , و اعطائها لمن يستطيع أن يستغلها , و النفع بها , و شجع على التوسع في الانتاج الزراعي , و عد ذلك جهادا يستحق عليه أجرا و ثوابا . و دعا الرسول صلى الله عليه و سلم الى احياء الأرض الميتة حيث قال : << من أحيا أرضا ميتة فله فيها أجرا >> . و كان جل عمل الصحابة في المدينة الزراعة و الشغل في البساتين و الحقول . و هكذا يوجه الاسلام الانسان في طريق الخير , و يريده أن يكون ايجابيا يفيد و يستفيد يبني و يعمر حتى آخر لحظة من عمره و أشد ما يكره منه السلبية المتخاذلة : و الانكماش و الانزواء عن معترك الحياة ... فبئس العمل عمله . فلا مجال في الاسلا للفقر و الضعف و المرض و الجهل لأنه دين العمل و العلم و الانتاج ش.ت.أ - 1987) بتصرف ) الأسئلة :البناء الفكري بمادا يمتاز الاسلام ؟ ما موقف الصحابة من العمل الزراعي ؟ كيف يكون الانسان المسلم ايجابيا ؟
:البناء اللغوي أعرب ما تحته خط في النص استخرج من النص جملة شرطية و بين عناصرها :اشتق من الأفعال التالية مصادرها اعتبر - قال - أدرك - حرم بين محل الجمل بين قوسين من الاعراب
البناء الفني في النص سجع استخرجه استخرج من النص تشبيها و بين أركانه استخرج من النص طباقا و بين نوعه
الوضعية الادماجية قال الرسول صلى الله عليه و سلم : << ما من مسلم يغرس غرسا أو يزرع زرعا , فيأكل منه طير أو انسان أو بهيمة الا كان له به صدقة >> اكتب فقرة تبرز فيها أهمية العمل الزراعي في الحياة الاقتصادية مستعملا ما أمكن أسلوب التوكيد
الأجوبة البناء الفكري الاسلام ينتاز بأنه دين عمل و علم و انتاج . = نقطة كان أعظم عملهم في المدينة هو الزراعة في البساتين و الحقول = نقطة يكون المسلم ايجابيا اذا أفاد و استفاد وبنى و عمر = 1.25 نقطة
البناء اللغوي الاعراب أن : أداة نصب و مصدر = 0.25 نقطة يستغلها : فعل مضارع منصوب بأن و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره = 0.5 نقطة و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو = 0.5 نقطة و الهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به = 0.5 نقطة و الجملة الفعلية مبنية في محل نصب مفعول به = 0.5 نقطة بئس : فعل ماض جامد لانشاء الذم = 0.5 نقطة العمل : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره = 0.5 نقطة عمله : خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو و هو مضاف و الهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف اليه = 0.5 | |
|